العودة   منتديات روعة الخليج > المنتديات العامة > منتدى بصراحة

منتدى بصراحة للحوار والنقاش الهادف

الإهداءات

Like Tree4Likes
إضافة رد
الصورة الرمزية بدوي حر  
افتراضي رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

 


رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

إسراء خليفات
تربينا على معتقد «الرجل هو سي السيد» والأم هي من يقع عليها دور سيدة المنزل والملتزمة بتوفير كل ما يتطلبه المنزل من ترتيب او تدريس او «جلي» الصحون وتوجيه اللوم والعتاب للأم اذا أخفق أحد الأبناء في دراسته. غير أنها حقيقة مسؤولية مشتركة بين الأب والأم.
تبدأ براءة خالد قولها بأنها ترفض ان يشاركها زوجها القيام بعدة امور داخل المنزل حسب رأيها ان الرجل مهامه توفير الطعام والرزق لأفراد الأسرة والزوجة هي
من تقوم بأعمال المنزل كالطبخ والترتيب والتدريس.
تقول: «ان البيت هو مملكة المرأة وعمل الرجل خارج المنزل واجبه مضيفة انني أشعر بالمتعة عندما اقضي يومي كامله منذ الصباح وأغضب بشدة عندما اجد زوجي يساعدني بأمور المنزل لأنني لا اجد الرجل في مكان المرأة تليق به.

مسؤولية مشتركة
وتخالفها الرأي ميادة علاء والتي شددت على أن هذه المسؤولية يجب أن تكون مشتركة بين الوالدين، فغالبية الرجال يتنصلون من هذه المهمة.
ولايقف الأمر عند هذا الحد ، فالرجال أيضا لا يشكرون الزوجات على جهودهن ، بل غالبا ما يتهم الزوج زوجته بالتقصير والاهمال في حال لم يحصل الابن على درجات عالية في دراسته او لم يجد الطعام جاهز في وقته ، ويتناسى واجبه الذي لا غنى عنه نحو ابنائه او زوجته ومنزله وحاجيات بيته.
مؤكدة ميادة انها ترغب ان يقوم زوجها باعمالها اليومية ولو لمدة يوم واحد ليشعر بالتعب الذي ينتابها طوال اليوم من « طبخ وغسل وجلي ودراسة الاولاد وملاحقتهم مبينة ان الاباء اقدر على ظبط الامور في المنزل اكثر من الأمهات كونهن يتعاملن بعاطفية اكثر من عقلانية فنجد شدة الرجل في المنزل اكبر من المرأة .

لكل قاعدة شواذ
يقول مازن جمال والذي يصرح بأنه على اتفاق مع زوجته بتوزيع مهام المنزل حيث يعودان من العمل معا تتوجه زوجته الى المطبخ لتحضير مائدة الطعام وهو
يتوجه الى غرف المنزل الاخرى للقيام بترتيبها وفي المقابل يقوم هو بتدريس ابنه الصغير وهي بتدريس ابنته الاكبر وهكذا يقضون يومهم ولا يجد حرجا من القيام بتلك المسؤوليات لانها تتعب كما يتعب هو لذلك لا بد من تقديم المساعدة بينهما.

قنبلة موقوتة
أما ميرفت عادل تقول: «لا يمكن ان اسلم المنزل لزوجي مهما كان وذلك بسبب ما حصل اخر مرة حيث طلبت منه استلام البيت ومهامه ليوم لان احد اقاربها في المستشفى وما عادت حتى وجدت وكان قنبلة موقوته انفجرت في المنزل الاطفال ملابسهم ممتلئة بالاوساخ والمنزل ايضا يعج بالماء خلاف على المطبخ الذي لم تجد صحنا غير متسخ ومنذ ذلك اليوم طلبت منه الالتزام بعمله خارج المنزل فقط واكتفت بالقيام بدوره سي السيد في المنزل حيث يلقي الاوامر فقط.
ومن وجهة نظر ليث احمد يجد انه لو قام بدور زوجته في المنزل لكان جن جنونه مبينا ان زوجته امرأة قوية حتى تتحمل تلك المسؤوليات.
قائلآ: «لقد تبادلنا الأدوار انا وزوجتي حيث اكتفت بإحضار مستلزمات المنزل وتوفير متطلباته وهو القيام بما تفعله طوال اليوم فوجد ان مهمته اسهل بكثير مما يقوم هو به.

على ما يتعود
تقول هالة قصي: «ان مهمة التدريس للابناء هذه قضية لوحدها حيث أقوم بها لوحدي مع أنني أعمل وأتعب مثله تماما. ولكن في بعض الأحيان وحتى تبدأ المشاكل حينما أغضب يشفق علي، ويستلم المهمة عني ولكن سرعان ما يتبدل الحال ويعود كما كان. وتضيف: لا يطلق زوجي الأعذار كبقية الرجال بعدم وجود الوقت الكافي للمذاكرة للأولاد او استلام بعض اعمال المنزل، فهو لا يقوم بتدريس أبنائه او تهذيبهم او ترتيب اغراضه اقلها حتى لو كان لديه وقت. مع العلم أن الأولاد يفضلون والدهم أن يقوم بتدريسهم او عمل طبخة معينة يحسن عملها لأنه أروق مني ولكن لا يوجد بديل. ومثل ما يقول المثل»ابنك على ما تربيه ، وزوجك على ما تعوديه « أي اللوم يقع علي فأنا من عودته على ذلك.
يعتبر عيسى جلال أن قيام الرجل بدور المرأة في أعمال البيت منذ الأزل يشكل محل جدال واسع، فبعض الرجال يرون أن مثل هذه الأعمال تندرج ضمن مسؤوليات المرأة أو بمعنى آخر انها خاصة بالمرأة ، ولا يمكن أن يقبل بالمشاركة فيها وهو يعدها من الأمور غير اللائقة به وليست من اختصاصاته.
ويخالفه الرأي ياسر عمار حيث يقول:» أن (الدين معاملة) وبناء على هذا يستوجب على كل فرد من أفراد العائلة ان يساهم في اعمال المنزل، وأن لا يقف كل شيء على المرأة، فهي بالنهاية مخلوق ضعيف البنية وتحتاج للرجل في كافة تفاصيل الحياة، مضيفا عن نفسي أنا أتخذ يوما من ايام الأسبوع اقوم بما تقوم به زوجتي حيث يبقى شعور الرحمة والمودة بيننا ، لكن فى حدود المعقول والمسموح واعتبر هذا الشيء واجب على الزوج في حياته الزوجية، ليترك أثرا طيبا في نفس زوجته، ويحث ابناءه على المساعدة في البيت، فالأمر بالنهاية يعود على التربية الصحيحة، والغاء التمييز بين الرجل والمرأة، اذ يجب على كل منهم أن يقوم بواجبه بما يتناسب مع ظرفه.

فئة من الرجال
تقول الدكتورة فاطمة الرقاد اختصاص علم اجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية الى انه هناك فئة من الرجال توافق على التعاون والقيام بدور الام باعتبار أن هذه الأسرة مسؤولية الأب والأم معا، ولابد من التعاون في كل ما يمت بصلة لهذه الأسرة، ولا يقتصر التعاون على تربية الأبناء وتوفير المتطلبات اليومية فقط بل أيضا بالمساعدة في الأعمال المنزلية. وفي المقابل هناك فئة أخرى من الرجال ترى أن القيام بالأعمال المنزلية يقلل من رجولة الرجل ولا يتناسب مع طبيعته وهيبته ومكانته في المجتمع، لكن ما بين الرفض والتأييد، فهذا التصرف يساعد على تقوية العلاقة الاسرية، وبناء اساس قوي لتربية الابناء.

 

__________________
انا بدوي وبعيشتي ما تنعمت
ورمز البداوة سيف وللكيف دله
أعشق سهلها والرجوم المطله
يكفي اني من البداوة تعلمت
ان الركوع لغير ربي مذله
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية رسام الاحاسيس  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية غادة روز  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

بالنسبة لي هي مسؤولية مشتركة
وهي ابدا ما تنقص من هيبة الرجل

يعطيك العافية
__________________
رد مع اقتباس
 
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

اي عاددي بالعكس حلو المشاركه

يعطيك العافيه خيو
ابدعت بطرححكك
__________________
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية هارد بيت  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

.

السؤال هو : هل يوافق الرجل على ذلك
نحنا ما عندنا مشكلة
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية بدوي حر  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

شكرا لكم جميعا على مروركم
__________________
انا بدوي وبعيشتي ما تنعمت
ورمز البداوة سيف وللكيف دله
أعشق سهلها والرجوم المطله
يكفي اني من البداوة تعلمت
ان الركوع لغير ربي مذله
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية زهر الياسمين  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

يعطيك العافية اخي
بدوي حر likes this.
__________________
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Mr.Mu7ammad  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

هههههه جنس حواء لايعترض ابداً


يعطيك العافيه اخي
بدوي حر likes this.
__________________
إِذا ذُكِرَ الفَخارُ بِأَرضِ قَومٍ
فَضَربُ السَيفِ في الهَيجاءِ فَخري
سَمَوتُ إِلى العُلا وَعَلوتُ حَتّى
رَأَيتُ النَجمَ تَحتي وَهوَ يَجري
وَقوماً آخَرينَ سَعَوا وَعادوا
حَيارى ما رَأوا أَثَراً لِأَثري
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية المهذبـة جدا  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

لا يوجد في الأمر ما يسوء الرجل او المرأة على حد سواء

فالتعاون هو كذلك من أسس الزواج الناجح

زوجي يحب المطبخ والمساعدة في أمور المنزل عامة

وانا أيضا أقدم له العون في عمله بما أستطيع

الزواج مؤسسة مشتركة ،مسؤولية مشتركة وحياة مشتركــــة
بدوي حر likes this.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية نعناعه  
افتراضي رد: رجال في المطبخ.. هل توافق الزوجات على ذلك؟

قال (ص): خيركم خيركم لأهله.. فخير الرجل يشمل أشياء كتييييره ومن ضمنها مساعدة المنزل, شخصياً لا فيها عيب فقد مر عصر العقول المتحجره وقل أن نجد في هذا الزمن أنسان لا يدرك هذه القيم الجميله...

بدوي حر likes this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المطبخ.. , الزوجات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كورة مليون يورو لمالاجا نظير مساعدة ريال مدريد في الفوز بالليجا كورة عالميه مشاكس ارشيف الرياضة 0 2014-05-06 12:20 PM
كورة فيديو : ريال مدريد يفشل في الفوز على فالنسيا ويكتفي بالتعادل كورة عالميه مشاكس ارشيف الرياضة 0 2014-05-05 02:40 AM
توقيت و موعد مباراة ريال مدريد وبرشلونة الدوري الاسباني مني خذوك ارشيف الرياضة 1 2014-05-01 10:47 AM
كأس اسبانيا: ريال مدريد يعمق جراح برشلونة ويحرز لقبه التاسع عشر ˇ яỡỗζ ✽ منتدى الرياضه وكره القدم 2 2014-04-25 09:13 PM


الساعة الآن 06:49 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى روعة الخليج @ 2014 - 2015