العودة   منتديات روعة الخليج > المنتديات المتخصصه > المنتدى العلمي والتعليمي

المنتدى العلمي والتعليمي الابحاث والتقارير والمعلومات والاوائل والاواخر والاختراعات

الإهداءات

إضافة رد
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي رد: مــوســوعة المشاهيــر ...

 

نيكولاس كوبرنيكوس


نيكولاس كوبرنيكوس (بالإنجليزية: Nicolaus Copernicus) ولد (19 فبراير 147324 مايو 1543) (بالبولندية: Mikołaj Kopernik) ويلفظ بالبولندية ميكواي كوبرنيك راهباً وعالماً رياضياتياً وفيلسوفا فلكياً وقانونياً وطبيباً وإدارياً ودبلوماسياً وجندياً بولندياً كان أحد أعظم علماء عصره. يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه "في ثورات الأجواء السماوية". وهو مطور نظرية دوران الأرض، ويعتبر مؤسس علم الفلك الحديث.الذي ينتمي لعصر النهضة الأوروبية - 1400 إلى 1600 ميلادية -.
ولمسئولياته الجسام اعتبر الفلك بمثابة الهواية لكنه مع ذلك صاغ إحدى أهم النظريات في التاريخ محدثاً ثورة في علم الفلك وبالتالي في العلم المعاصر مشجعاً العلماء والباحثين على تحدي القوانين السائدة وتقديم العلم على العقائد الدوغمائية. أنفق ميكواي كوبيرنيك 20 عاماً من العمل على نظرية مركزية الشمس وكان عمله الأساسي تحت عنوان "عن دوران الأجرام السماوية" وقد انتهى من هذا العمل في عام 1539 م، وقد ظهر عمله هذا لأول مرة في عام 1543 م في مدينة فيرمبورك قبل وفاته بعدة سنوات.
ألف بحثاً راح يعرضه على أصدقائه وزملائه، وخلاصة هذا البحث أن الشمس هي مركز هذه المجموعة التي من بينها كوكب الأرض. كما ألّف كتاب عدد دورة الأجرام السماوية في سنة 1533 ألقى سلسلة من المحاضرات في روما. عرض فيها مبادئ نظريته دون أن يثير غضب الكنيسة عليه، وعندما أكمل كتابه عن دورة الأجرام السماوية، فإنه لم ينشره خوفاً من الكنيسة أيضاً ولم يرَ هذا الكتاب النور إلا يوم وفاة نيكولاس. في هذا الكتاب أثبت: أن الأرض تدور حول نفسها. وأن القمر يدور حول الأرض. وأن الأرض والكواكب الأخرى كلها تدور حول الشمس.
ترجع شهرة كوبرنيكوس إلى تبنيه فكرة وجود الشمس وليس الأرض كجسم ثابت في مركز المجموعة الشمسية - نظرية العالم المعروفه وقتها - على أن تتحرك الأجسام الأخرى حولها. وبنظرة مركزية الشمس هذة وقف كوبرنيكوس مناهضاً لتعاليم بطليموس عن مركزية الأرض، التي ظلت وقتها طويلاً غير قابلة للطعن. وقد استند كوبرنيكوس في نظريته التي قدمها في هذا الكتاب إلى أن حركة الأجسام السماوية يمكن تفسيرها بطريقة أفضل وأبسط إذا تركنا فكرة وجود الأرض في مركز الكون.
أما الدليل على صحة تعاليم كوبرنيكوس فقد اعطاه كبلر بعد 80 سنة. بعد أن حرر نظرية كوبرنيكوس من نقائصها، وإن ظلت جداول تحسب على أساس كتاب كوبرنيكوس، كما أستعملت بعضها كأساس للتقويم الجريجوريانى. ويأتي الدليل على أن كوبرنيكوس كان معروفاً جدا أثناء حياته من البحث عنده عن نصائح لتعديل التقويم الذي طال التخطيط من أجله.
************ اشخاص لعبوا دورا محوريا في نقل أوروبا من حالة السبات العميق الي مرحلة النهضة. هؤلاء الأشخاص هم البولندي كوبرنيكوس, الدنماركي براهه, الألماني كبلر, الإيطالي جاليليو والإنجليزي نيوتن. ولعل اكثر هؤلاء الأشخاص تأثيرا هو كوبرنيكوس لانه هو صاحب الضرية الأولي التي زلزلت كيانات الجمود القائمة في عصره بل وصدعتها بغير رجعة وجعلتها غير قابلة للإصلاح. ان نتائج اطروحات كوبرنيكوس قد تخطت حدود الفلك لتؤثر في الدين والسياسة والفلسفة والثقافة الإنسانية كلها. فقد قال كوبرنيكس ان الأرض تدور وانها ليست مركز الكون ضاربا بذلك بنظرية بطليموس ـ ارسطو عرض الحائط والتي استمرت 20 قرنا والتي دعمتها الكنيسة لمدة 12 قرن وجعلت مجرد التشكيك في هذه النظرية كفرا. اذن الأرض تتحرك والكنيسة ليست مركز الكون بل كانت كل هذه السنين الماضية على خطأ. كوبرنيكوس نفسه كان رجل دين فهو كان كاهن كنيسة فراونبورج في بولند


ولد نيكولا كوبرنيكس في بلدة تورون على حدود بروسيا في 19 فبراير 1473م في أسرة ثرية بمدينة تورون في بيت تسوده الرفاهية وفي جو مفعم بالوطنية.كان والده رجل أعمال ناجح يتاجر في السنترال ومواطناً محترماً في ميت خاقان مات ونيكولاس في العاشرة من عمره لتربيه أمه باربرا واتزنرود وخاله ووكاش فاتسينرود الذي كان أسقفاً ثم كبيراً لأساقفة مقاطعة فارمينسكي مع أشقائه الثلاثة.لكن الأب ترك ما يكفي لأن تعيش العائلة حياة كريمة ومحترمة،كان لكوبرنيكوس أخ واحد هو أندرياس الذي أصبح قساً وأختان باربرا وأصبحت راهبة بندكتية وكاثرينا التي تزوجت رجل أعمال ومستشاراً مدنياً.
وبعد فقدان كوبرنيكوس والده وهو في سن العاشرة تولى تربيته عمه أسقف أرملاند وبدأ كوبرنيكوس تعليمه في بلدة كراكوف عام 1491م حيث من الممكن أن يكون قد استمع فيها إلى محاضرات في الفلك. وفى عام 1496م سافر لدراسات أخرى في إيطاليا وذلك لفترة طويلة أولاً في بولونيا. وهناك درس القانون على وجه الخصوص وبجانب ذلك اهتم بالفلك. ثم أرسله البابا في عام 1500م إلى روما لدراسة الفلك وبعد ذلك إلى بادروا حيث درس الطب على وجه الخصوص حتى عام 1503م بعدها عاد إلى وطنه فمكث بعض الوقت في كراكوف حيث عمل كطبيب أمراض باطنية لعمه في هايلسبرج - الآن ليدزبارك فارمنسكى - وبعد وفاة عمه رحل كوبرنيكوس في عام 1512 كمطران إلى فراون بورج حيث بقى هناك إلى نهاية أيامه فوجد هناك الوقت الطويل لدراسته الفلكية وبين الحين والآخر شغل كوبرنيكوس مناصب إدارية ودينية

وبفضل خاله بدأ كوبيرنيكوس دراسته في الأكاديمية الملكية - حالياً جامعة ياغيلونسكي - وهي جامعة معروفة في بولندا حيث يعتقد أن اهتمامه بالفلك بدأ هناك على يد أستاذه ألبرت برودزويسكي. كان تعليم كوبيرنيكوس شاملاً، فقد درس القانون في جامعة بولونيا الإيطالية، والطب في جامعة بادوفا وكذلك درس القانون الكنسي والتي أنهاها بالحصول على لقب الدكتوراه في القانون الكنسي في فيرارا. فقد درس في جامعة خاركوف، ذهب إلى إيطاليا وتخصص في دراسة الطب والقانون في جامعتي بولونيا وبادوا، ثم حصل على دكتوراه في التشريع من جامعة فرارا، كان اهتمامه بالفلك شديداً ولكن في أوقات فراغه فقط فهو لم يعمل فلكياً محترفاً فقط.[3]

كاتدرائية فرومبورك.


درس العلوم الإنسانية والرياضية في الأكاديمية الملكية وآنذاك تعرف ولأول مرة على علم الفلك. بعد ذلك زادت اهتماماته بهذا العلم تحت رعاية الفلكي المعروف دومينيك م. ن من فيرارا. وعليه فقد قام بأعمال الرصد الفلكي ومراقبة الكواكب والنجوم في إيطاليا وباكتشاف ظاهرة كسوف النجم الدبران، الأمر الذي أكد له اقتناعه بالشك في حركة الأجرام السماوية التي كانت سائدة آنذاك.
في عام 1510 م وكمختص بالقانون الكنسي استقر في في مدينة فيرمبورك - بالألمانية فراوينبورج - وهو الاسم المقتبس من تسمية مريم العذراء المقدسة - وهناك اشترى بيتا لسكناه والذي كان مجهزاً لأعمال الرصد الفلكي ومراقبة الكواكب في السماء. بالإضافة إلى الدراسات الفلكية كان كوبيرنيكوس أيضا يمارس الطب - كان طبيباً وأسقفاً لمقاطعة فارمينسكي - كما مارس الاقتصاد أيضاً - حيث قام بوضع مشروع لإصلاح العملة - كما قام بوضع خارطة لمملكة بولندا وليتوانيا، وخلال الحرب التي اندلعت بين بولندا والفرسان الصليبيين قام بالدفاع عن قصر أولشتين. رغم أن من يعمل في مجال السياسة والجيش لا يكون له الكثير من الوقت لممارسة هوايته لانشغاله بعمله لكن نيكولاس كوبرنيكوس مارس هوايته في علم الفلك رغم أنه كان جندياً ودبلوماسياً.
كما عطلت التزامات الكثيرة كوبيرنيكوس عن اجراء الكثير من أعمال الرصد الفلكي والأبحاث الفلكية. أنفق كوبيرنيكوس 20 عاماً من العمل على نظرية مركزية الشمس، وكان عمله الأساسي تحت عنوان "عن دوران الأجرام السماوية" وقد انتهى من هذا العمل في عام 1539م، وقد ظهر عمله هذا لأول مرة في عام 1543م في مدينة فيرمبورك قبل وفاته بعدة سنوات


ترجع شهرة كوبرنيكوس إلى تبنيه فكرة وجود الشمس وليس الأرض كجسم ثابت في مركز المجموعة الشمسية - النظرية السائدة آنذاك - على أن تتحرك الأجسام الأخرى حولها. وبنظرية مركزية الشمس هذة وقف كوبرنيكوس مناهضاً لتعاليم بطليموس عن مركزية الأرض، التي ظلت وقتها طويلاً غير قابلة للطعن. وليس معروفاً على وجه الدقة متى كون كوبرنيكوس رأيه عن مركزية الشمس بدلاً من مركزية الأرض، ومن المحتمل أن يكون ذلك قد حدث مبكراً جدا حوالي عام 1507م بكتابة مقال صغير قدم فيه رأيه. وإصطدم بصعوبات كثيرة أراد تذليلها أولاً قبل توزيع مقال أكبر. ولهذا الغرض قام كوبرنيكوس بأخذ أرصاد بنفسه وإن لم تساعده، حيث أنه أخذها بواسطة أجهزة يائسة بناها بنفسه، ولهذا رجع إلى أرصاد قديمة مليئة بالأخطاء.
وقد أنهى كوبرنيكوس بحثه الكبير بعد عام 1530م ببضعة أعوام وإن كان قد تردد في نشرة بسبب ما بدى له من صعوبات جديدة في تفسير حركة الكواكب. ولم يسمح كوبرنيكوس بطبع أى نسخة من هذا البحث إلا عام 1540م حيث طبع منه نسخة واحدة ثم بعد ذلك – نتيجة لضغط من أصدقائه – إضطر إلى طبع كتابه كله. وقد وصلت أول نسخة من الكتاب يوم وفاته إلى فراون بورج. وكان عنوان هذا الكتاب الشهير قد قد تغير أثناء الطبع بدون علم كوبرنيكوس. واحتوى الكتاب بلإضافة إلى الأفكار الجديدة عن المجموعة الشمسية على مقدم قصد بها واضعها إضعاف إستنتجات كوبرنيكوس

 

رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي رد: مــوســوعة المشاهيــر ...

العريفي
محمد بن عبد الرحمن العريفي (15 يوليو1970 -)، داعية إسلامي سعودي. دكتور في العقيدة وأستاذ مساعد في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود.
نشأ في مدينة الدمام كما درس بها المراحل الدراسية الأولى، ودرس في ثانوية السمهودي وقد كان ينوي دراسة الطب لحظة تخرجه، ثم تراجع والتحق بكلية الشريعة، وبعد ذلك تقدم للدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
السيرة الوظيفية

  • ماجستير في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم".
  • دكتوراه في أصول الدين، في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وعنوان الرسالة "آراء شيخ الإسلام ابن تيمية في الصوفية، جمع ودراسة".
  • عضو مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي.
  • عضو في عدد من المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية.
  • مستشار غير متفرغ لعدد من الهيئات الإسلامية.
  • محاضر متعاون لعدد من الجامعات في داخل المملكة وخارجها.
  • متعاون مع الإرشاد الديني في كلٍ من : الأمن العام (في السجون، ومدينة التدريب، وغيرها)، الدفاع المدني، وزارة الدفاع، كلية الملك فيصل الجوية، الحرس الوطني، وزارة التربية والتعليم.
  • خطيب جامع البواردي بجنوب الرياض.
مشايخه

الإجازات العلمية

المشاركات والمؤتمرات

  • شارك في عدد من المحاضرات العامة في المساجد والمخيمات الشبابية في الداخل والخارج.
  • شارك في تقديم عدد من الدورات العلمية الشرعية، في داخل المملكة وخارجها.
كما شارك في عدد من الملتقيات والمؤتمرات في الداخل والخارج منها:
  • مؤتمر الحوار الوطني بالمملكة.
  • مؤتمر حقوق المسنين بقطر.
  • مؤتمر نصرة النبي بالبحرين.
  • مؤتمر الإسلام والحضارات بالأرجنتين.
  • مؤتمر أطباء الحرمين بالمملكة.
  • مؤتمر حقوق الرسول بالمملكة بمكة.
حضر وقدم دورات تدريبية متنوعة في مهارات تطوير الذات، وفنون التعامل مع الآخرين، وفنون التفاوض والإقناع، ومهارات الإلقاء، وعلم الاتصال، كما أن له مشاركات إعلامية في القنوات الفضائية المتنوعة ما بين مسجل ومباشر.
المؤلفات

بلغت أكثر من عشرين عنواناً، وهي نوعان :
كتب

  • الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، لابن القيم، تحقيق ودراسة، وهي نونية ابن القيم، في مجلدين، وهي رسالة الماجستير.
  • " موقف ابن تيمية من الصوفية " في مجلدين، وهي رسالة الدكتوراه.
  • المفيد في تقريب أحكام المسافر (طبع ثلاث طبعات).
  • المفيد في تقريب أحكام الأذان (طبع طبعتان).
  • الدرر البهية في الألغاز الفقهية (طبع طبعتان).
  • هل تبحث عن وظيفة (في الدعوة إلى الله).
  • اركب معنا (في أهمية التوحيد).
  • إنها ملكة.
  • في بطن الحوت.
  • إلا ليعبدون (شرح مصور للعبادات : الصلاة والزكاة والصوم والحج، طبع منه مليون نسخة)
  • رحلة إلى السماء.
  • عاشق في غرفة العمليات (توجيهات للأطباء والمرضى).
  • صرخة في مطعم الجامعة (رواية حول الحجاب وأدلته).
  • استمتع بحياتك (صدر في شعبان 1428 هـ).
  • نهاية العالم (في أشراط الساعة).
  • العالم الأخير (تكملة نهاية العالم).
المطويات

  • أذكار المسلم اليومية.
  • أين تذهبون؟ (في السحر والعين.
  • ماذا تفعلين هناك؟ (توجيهات للأخوات).
  • هل طرقت الباب؟ (في قصص التائبين).
  • كم إلهاً تعبد؟ (في أهمية التوحيد).
  • من هم السعداء؟
  • رمضان روضة المحبين.
  • أذكار.
  • قصة جنازة.
  • طريق الجنان.
  • أزف الرحيل.
  • ذهاب بلا عودة.
الخطب والمحاضرات المسجلة

بلغت المحاضرات المسجلة المنشورة أكثر من ثلاثين محاضرة. محاضرات مسجلة منشورة في الإنترنت، أكثر من خمسين. خطب جمعة وعيد واستسقاء مسجلة منشورة، بلغت أكثر من 120 خطبة.
المشاركات الإعلامية

مشاركات صحفية

  • زاوية ثابتة في مجلة فواصل، بدأت عام 1426 هـ.
  • عدد من الكتابات والمقالات في مجلات متنوعة، دورية ومتفرقة.
  • إضافة إلى مشاركات متنوعة بمقالات في الإنترنت في قضايا متنوعة.
برامجه التلفزيونية

حديثه وزيارته لمصر

أثناء أحداث قصر الإتحادية تحدث الشيخ محمد العريفي خطبة في السعودية في جامع البواردي بالرياض حول فضائل مصر وقام المذيع المصري محمود سعد بعرضها مما تسبب في انتشار حلقة الخطبة بصورة مكثفة علي مواقع التواصل الاجتماعي ثم جاء لمصر بدعوة لكي يلقي 4 خطب في المنصورة ومدينة 6 أكتوبر والقاهرة بالإضافة إلي لقاء تلفزيوني
  1. الخطبة الأولي في مسجد الجمعية الشرعية بالمنصورة يوم 8 يناير2013الخطبة الثانية في مسجد الحصريبمدينة 6 أكتوبر يوم 9 يناير2013[7]
  2. لقاء مع الإعلامي عمرو الليثي علي قناة المحور
  3. الخطبة الثالثة كانت في الجامع الأزهر يوم 10 يناير 2013
  4. الخطبة الرابعة كانت في جامع عمرو بن العاص
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي رد: مــوســوعة المشاهيــر ...

أرنو تاوش (Arno Tausch) عالم سياسة نمساوي.
حياته

ولد أرنو تاوش في مدينة سالزبورغ في نمسا في فيبراير 1951. وحصل علی دكتوراته بجامعة سالزبورغ سنة 1976. وهو متزوج منذ 1978 وله ثلاث بنات كبيرات.
إنّ تاوش معروف بمساهماته في نظرية المنظومات العالمية ودراسات التنمية ونظرية التبعية والدراسات الأوروبية في إطار علاقات المركز والأطراف إضافة إلى الدراسات التجريبية المبنية على التحليل الكمي. ساهم تاوش بنشاط في حركة التحرير اللاهوتي والحوار العالمي بين الديانات الكبرى. وقدم أبحاثه في مجال التأثيرات الكمية للعولمة على الأنظمة الاجتماعية، بل إن الدكتور تاوش يعتبر من بين رواد ومؤسسي مدرسة التحليل الكمي التجريبي في العلوم الاجتماعية.وقد نشر بحوثه في العديد من المجلات المختصة سواء في بلده، النمسا، أو خارجه. مثل: داز جوديش ايكو Das Jüdische Echo، وهو عضو في مجلس تحرير المركز الاجنتيني للدراسات الدولية Centro Argentino de Estudios Internacionales وانتلكويا، Entelequia، وريفيستا انتديسيبلينار Revista Interdisciplinar في جامعة كاديكس بإسبانيا، والمجلة الأوروبية للدراسات European Research Studies Journalبأثينا، وألماناخ التاريخ والرياضيات "History & Mathematics" Almanac ومجلة دراسات العولمة the Journal of Globalization Studiesفي موسكو. وهو كذلك عضو شرفي في "دراسات الشرق الأوسط".
صفته الأكاديمية

تلقى تاوش شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة سالزبورغ في 1976، وتلقة تأهيله من جامعة اينسبروك. ترأس لجنة التأهيل الستاذ انتون بيلينكا. وحضر كعضوين خارجيين يولريخ البريخت ووينفرد روهريه. وقد زكاه من الخارج كذلك كارل دويتش من جامعة هارفرد. وتاوش حاليا أستاذ مساعد للعلوم السياسية في جامعة اينسبروك. وقد عمل كذلك كأستاذ زائر لقسم العلوم السياسية في جامعة هاواي - مانوا، وكباحث زائر في المعهد الدولي للابحاث الاجتماعية المقارنة بغرب برلين WZB - Social Science Research Center Berlin.
الحياة العلمية

عمل تاوش كدبلوماسي نمساوي خارج بلده من 1992 إلى 1999، بصفة ملحق لشؤون الهجرة والعمل. ثم عين بعد ذلك برتبة مستشار لشؤون الهجرة والعمل.
أعماله العلمية

بداية من السبعينات، قام تاوش بأبحاث ريادية مع أوتمار هول (Otmar Höll) وكونيبرت رافر (Kunibert Raffer) في النمسا في مجال دراسات الأنظمة العالمية والتبعية. ومنذ أواخر السبعينات شرع باحثون مثل فولكر بورنشير (Volker Bornschier) وديتر سنغاس Dieter Senghaas في الإشارة إلى اعماله كمراجع في ميدان التحليلات الكمية. وقد حصل على اعتراف دولي بهذه الأهمية لدى صدور الكتاب الذي ألفه مع أوتمار هول Otmar Höll بعنوان : النمسا ودائرة الأطراف في أوروبا Austria and the European Periphery سنة 1980. والكتاب الذي كان له أكبر التأثير يحمل عنوان: النظرية الاجتماعية الليبرالية للتنمية العالمية the Socio-Liberal Theory of World Development الذي صدر سنة 1993. وفيه يحلل بالاحالة إلى الاختبار الكمي، الأهمية العابرة للحدود لبرامج الإصلاح الاجتماعي الليبرالي الذي طرحه السوسيوديمقراطيون في أوروبا خلال العشرينات من القرن الماضي. في عام 1998، منحت الجمعية الأمريكية للمكتبات الجامعية والبحثية صفة " أحد أفضل الكتب الأكاديمية" في الفترة 98ـ1993 لكتاب تاوش Towards a Socio-Liberal Theory of World Development. فأساسه هو دراسات القياس السياسي politometric studies لأنماط التنمية في العالم منذ 1960. خلال الثمانينات وبداية التسعينات تعاون تاوش في أبحاثه مع عالم الاقتصاد السياسي الأسترالي تيد ويلرايت Ted Wheelwrightوالباحث السويدي في شؤون التنمية والسلام بيورن هيتن Björn Hettne والباحث التنموي البولندي زبينيو بابليفسكي Zbigniew Bablewski والباحث السياسي والتنموي الفنلندي كيمو كيلجونين Kimmo Kiljunen ،وذلك في اطار الجمعية الأوروبية لمعاهد أبحاث التنمية والتدريب European Association of Development Research and Training Institutes (EADI)، كمجموعة عمل حول نظرية التنمية. وقد شملت نتائج هذا العمل "الدراسة الجامعية للأمم المتحدة" The United Nations University study 1989. في مجال الأبحاث المتعلقة بالسلام والتنمية، كان تاوش أحد أوائل المؤلفين الذين قدموا تقييما متشككا عن سياق البيريسترويكا والتحويل، وقد تكهن في "الناعورة الروسية" Russlands Tretmühle بعودة التشدد إلى النظام الروسي. إن كتاباته بعد انخراطه في الوظيفة السياسية في 1992، يتعلق بتحليل السياسة الاجتماعية والهجرة في أوروبا الجديدة الم************ بعد علاج الصدمات الذي شهدته المنطقة. بعد عودته إلى فيينا من عمله الدبلوماسي في بولندا، اهتم تاوش خاصة بتحليل التناقضات في سياق التوسيع الأوروبي، بما في ذلك المظاهر العابرة للحدود لمسألة إصلاح المعاشات، والنقاش الذي لا نهاية له حول الإسلام والتنمية. وكباحث في الأنظمة العالمية، فقد حرر أو شارك في تأليف أعمال شملت كتابات باحثين مثل سمير أمين، كريستوفر شيز دون، أندريه غندر فرانك، عيمانويل والرشتين. في السنين العشرة الأخيرة، ساهم بأعماله في النقاش حول الإسلاموفوبيا.وبعد عام 2000 سيطر هذا الهم على كتاباته، مؤكدا خاصة على معارضته للسلفية في تشويهها للعقيدة الإسلامية، ومعارضته للخوف من الإسلام- الإسلاموفوبيا - في نفس الوقت. وقد كان تاوش من أوائل الكتاب الذين درسوا الوجوه الكمية لفقر المسلمين في أوروبا. وفي مجال التأليف تعاون تاوش فيما بعد بالخصوص مع عالم الاقتصاد البريطاني سيد منسوب مرشد. وقد كان لأعماله الخاصة بالعلاقات بين الإسلام وانماط التنمية التي تناقض تماما ما ذهب اليه صمويل ب. هانتنغتون الصدى الطيب في العالم الإسلامي، وقد اعتنت بكل البلدان التي توفرت عنها المعلومات. وقد رحب الباحثان في العلوم السياسية التركيان بولنت آراس وسوات كينيكليوغلو Bulent Aras and Suat Kiniklioglu بتحليلات تاوش الكمية في أهم مجلتين بحثيتين في تركيا: ألترناتيف Alternativesوالمجلة التركية للعلاقات الدولية. وكان آخر الفصول في اعمال تاوش عن الإسلام والتنمية هو التحليل النسقي لمعطيات التحقيق العالمي حول القيم World Values Survey والتحقيق الاجتماعي الأوروبي European Social Survey، وقد انتهى فيه إلى نتائج مناقضة للنظريات السلبية والتشاؤمية التي تحذر من هجرة المسلمين واستقرارهم في أوروبا. حيث أكد على اهمية الادماج في اطار ما سماه تاوش فتح "آفاق سياق لشبونة للأقليات الإسلامية في أوروبا". وفيما يهم سياق لشبونة، ودمج المسلمين في أوروبا، فقد تعاون تاوش تعاونا وثيقا مع عالم الاقتصاد المسلم ألماس هشماتي، وباحث العلوم الاجتماعية هشام القروي. إن كتاباته الأخيرة حول إصلاح المعاشات تقع تحت تأثير فرانكو موديغلياني وروبرت هولزمان مدير قسم الحماية الاجتماعية في البنك العالمي. وقد شارك كذلك في المؤلف التذكاري المهدى إلى مرشح جائزة نوبل للاقتصاد، فرانكو موديغلياني.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي رد: مــوســوعة المشاهيــر ...

حسن بن يوسف نصيف
معالي الدكتور حسن بن يوسف نصيف وزير الصحة السعودي السابق .
حياته العلمية والعملية وإنجازته

درس في مدرسة الفلاح والتحق بمدارس تحضير البعثات بمكة، عمل مدرساً في مدرسة الفلاح
اختاره الأمير عبدالله الفيصل وزير الصحة ذلك الوقت ليكون مدير الصحة بمكة المكرمة
استقال الدكتور رشاد فرعون وزير ذلك الوقت ثم عين الدكتور حسن نصيف وزيراً للصحة وجلس فيها 15شهر
وكان من إنجازته إقناع الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي المملكة بافتتاح مدرسة للتمريض في الرياضوجدة.
وهو من رواد الشعر الفكاهي في المملكة وله عدة مؤلفات آدبية منها طبيب العائلة وديوان شعر شعبي
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي رد: مــوســوعة المشاهيــر ...

على بن ابي طالب


أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي (13 رجب 23 ق هـ/17 مارس599م - 21 رمضان40 هـ/ 27 يناير661م) ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وكافله حين توفي والديه وجده، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأوّل الأئمّة عند الشيعة.
ولد في مكة وتشير مصادر التاريخ بأن ولادته كانت في جوف الكعبة،وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنوّرة بعد هجرة محمد بثلاثة أيّام وآخاه محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.
شارك علي في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وابرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر. لقد كان علي موضع ثقة الرسول محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائهووزرائه.
تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحاب الرسول موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين الفرق الإسلامية المختلفة، فيرى بعضهم أن الله اختاره وصيّاً وإماماً وخليفةً للمسلمين، وأنّ محمداً قد أعلن ذلك في خطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفاً لتعاليم النبي محمد، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة. وعلى العكس من ذلك ينكر بعضهم حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب الرسول به كانت جيدة ومستقرّة. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور.
بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، مما أدى لتشتت صف المسلمين وانقسامهم لشيعة علي الخليفة الشرعي، وشيعة عثمان المطالبين بدمه على رأسهم معاوية بن أبي سفيان الذي قاتله في صفين، وعائشة بنت أبي بكر ومعها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام الذين قاتلوه في يوم الجمل؛ كما خرج على علي جماعة عرفوا بالخوارج وهزمهم في النهروان، وظهرت جماعات تعاديه سموا بالنواصب. واستشهد على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ661م.
اشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديثوالتاريخ. كما يُعتبر من أكبر علماء في عصره علماً وفقهاً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق كما يعتقد الشيعة وبعض السنة، بما فيه عدد من الفرق الصوفيّة.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مــوســوعة , المشاهيــر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:31 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى روعة الخليج @ 2014 - 2015