العودة   منتديات روعة الخليج > المنتديات المتخصصه > المنتدى العلمي والتعليمي

المنتدى العلمي والتعليمي الابحاث والتقارير والمعلومات والاوائل والاواخر والاختراعات

الإهداءات

إضافة رد
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

 

سلم متحرك

جورج هوبلز و جيمس رينو أمريكيان1892م






سلم متحرك في لندن



السلم المتحرك أو السلم الدوار هو وسيلة لنقل الأشخاص ، يتكون من درجات مستقلة متصلة ببعضها والتي تتحرك إلى أعلى أو أسفل على مسارات تقوم بحفظ الدرجات في وضع أفقي.
هناك أماكن يعتبر استخدام السلالم المتحركة فيها أساسياً ، مثل الفنادق والمطارات ومراكز التسوق والمنشئات العامة.





للسلالم المتحركة فوائد كثيرة ، حيث أنها تمتلك السعة لنقل عدد كبير من الأفراد ، كما أنه من الممكن استخدامها للإرشاد نحو المخارج الأساسية أو ما شابه ، ومن الممكن أن تكون مقاومة لعوامل الطقس للاستخدام الخارجي.
في عام 2004 ، تم تقدير أن الولايات المتحدة تمتلك أكثر من 30000 سلم متحرك ، وأن هناك 90 مليار شخص يتم نقلهم عبر هذه السلالم كل عام.

 

رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي








ترمومتر لقياس درجة حرارة الغرفة بالمقياسين ، المئوي و فهرنهايت.





فهرنهايت

مخترع : جبريل دانيال فهرنهيت ألماني

الفهرنهايت هو وحدة لقياس درجة الحرارة ويرمز له بالرمز (F) سمي باسم منشئه العالم الفيزيائي الألماني دانيال غابرييل فهرنهايت (بالألمانية: Daniel Gabriel Fahrenheit) وكان ذلك عام1724.








يشيع استعمال الفهرنهايت في العالم حاليا في أمريكا فقط في حين أن باقي دول العالم تستعمل سيلزيوس(بالعربية: درجة مئوية) ، ويرمز له بالرمز (C).
يتم التحويل من الفهرنهايت إلى الدرجة المئوية حسب المعادلة التالية: " C° = (°F − °32) ÷ 1.8 "، وبناء عليه فإنه عند تجمد الماء حسب مقياس السيلزيوس فهي درجة ال********* المئوي . وإذا أردنا حسابها بحسب مقياس فهرنهايت فهي "32 °F" ، أي يتجمد الماء عند درجة حرارة 32 °F . و درجة غليان الماء حسب مقياس السيلزيوس هي 100 درجة مئوية ; وهي بحسب مقياس فهرنهايت تساوي "212 °F".
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

سكسفون
مخترع : آدولف ساكس 1840







السَكسُفون هي آلة نفخ أسطوانية تصويرية تنتمي لعائلة آلات النفخ الخشبية ، اخترعها البلجيكي آدولف ساكس عام 1840. يحتوي جسم الآلة على عشرين ثقباً يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح، ويتم التحكم بالمفاتيح على شكل مجموعات بواسطة الأصابع الثلاث الأولى من كل يد وهناك أيضا ثقبين آخرين يستخدمان لرفع الأصوات الناتجة عن الآلة أوكتافاً إلى الأعلى أو إلى الأسفل من الطبقة العادية و هناك عدة أنواع من الساكسفون حسب الطبقة الصوتية التي ينتجها مثل ساكسفون سوبرانو وسكسفون ألتو وساكسفون تينور وغيرها ولجميع الأنواع مجال صوتي يبلغ الأوكتافين ونصف الأوكتاف تم استخدام الساكسفون في الأوركسترا لأول مرة عام 1844 وكتب العديد من المؤلفين الموسيقيين أعمالا موسيقية للسكسفون.


انتشار السكسفون


انتشر استخدام الساكسفون في القرن العشرين وخصوصا في الولايات المتحدة وتزامن انتشارها مع تطور موسيقى الجاز وصار ملازما لها وظهر عازفو سكسفون مرموقين مثل شارلي باركرولستر يونغ.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

مانع الصواعق

مخترع : بنجامين فرانكلين أمريكي 1752م



مانع صواعق مبسط


مانع الصواعق أو الشارى مادة معدنية متصلة مع الأرض ولها طرف مدبب يثبت على الأرض ولهذا الاداة فائدة كبيرة فهي تمتص التيار الكهربي الهائل الناتج من الصواعق، اكتشفه العالم بنجامين فرانكلين .
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

عنفة بخارية

مخترع : تشالز بارسونز إنجليزي 1884م




الجزء الدوار لتوربين بخاري حديث يستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية



عنفة بخارية ويطلق اسم العنفة على التوربين، والتوربينالبخاري من أهم أنواع العنفات التي تستخدم في محطات توليد الطاقة الكهربائية. هي جهاز ميكانيكي يستخرج الطاقة الحرارية من ضغط البخار، ويحولها إلى حركة دوارة. مظهره العصري اخترعه السير تشارلز بارسونز في عام ١٨٨٤.و حل تقريبا محل مكبس محرك البخارالترددي في المقام الأول نظرا لزيادة الكفاءة الحرارية وزيادة الطاقة بالنسبة إلى الوزن. لأن التوربينات تولد الحركة الدوارة، فهى مناسبة بصفة خاصة لاستخدامها لحث المولد الكهربائي—بحوالي ٨٠ ٪ من جميع الكهرباء المولدة في العالم عن طريق استخدام التوربينات البخارية. التوربينات البخارية هي شكل من أشكال محرك الحرارة الذي يستمد جزءا كبيرا من تحسنه في الكفاءة الحرارية من خلال استخدام مراحل متعددة من التوسع في البخار، والذي ينتج عنها نهج أقرب إلى العملية المعكوسة المثالية
يتكون العنفة من جزئين رئيسيين هما:
  • الجزء الدوار.
  • الجزء الساكن.
تقسم العنفات حسب الطريقة التي يوجه بها البخار إلى ريش Blades الجزء الدوار وتقسم إلى قسمين:
  • عنفات دفعية.
  • توربينات تعمل برد الفعل.
في العنفة الدفعية البسيطة يركب عدد من العجلات التي تحمل كل منها صف من الريش بطول محيطهاوتدعى الريش المتحركة, على عامود واحد مشترك. ويوجد أمام كل عجلة قرص معدني ساكن, به فتحات(هذه الفتحات تتشكل من الريش الساكنة) تعمل بمثابة فوهات لتوجيه منافث البخار إلى الريش، وبعد مرور البخار إلى ريش العجلة الأولى، فإنه يوجه بواسطة مجموعة أخرى من الفوهات(فوهات التوجيه) إلى المجموعة الثانية, وهكذا خلال المراحل المتتالية, حتى تستنفذ كل الطاقة الممكنة من البخار.









في العنفة التي تعمل برد الفعل، تـُستبدل بالفوهات حلقات من الريش الساكنة تتخلل صفوف الريش المتحركة, ويمكن الحصول على القوة المحركة بتأثير رد الفعل الناشيء من البخار نتيجة لمروره بين الريش المتحركة والساكنة.ان رد الفعل ينشا في الريش المتحركة بسب شكلها الهندسي
نظرا لان البخار يفقد بعضا من قوته بعد مروره بكل حلقة من الحلقات ذات الريش، لذا فأن هذه الحلقات تُصنع بأقطار متدرجة في الكبر حتى يمكن الحصول على أقصى جهد ممكن من البخار الذي ينخفض ضغطه بعد كل مرحلة.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

مفاعل نووي

مخترع : إنريكو فيرمي إيطالي




مفاعل نووي صغير للأبحاث العلمية


المفاعلات النووية هي منشآت ضخمة يسيطَر فيها على عملية الأنشطار النووي حيث تحتفَظ الأجواء المناسبة لأستمرار عملية الأنشطار النووي دون وقوع انفجارات أثناء الأنشطارات المتسلسلة. يسخدم المفاعلات النووية لأغراض إنتاج الطاقة الكهربائية وتصنيع الأسلحة النووية وازالة الأملاح والمعادن الأخرى من الماء للحصول على الماء النقي وتحويل عناصر كيميائية معينة إلى عناصر أخرى وإنتاج نظائر عناصر كيميائية ذات فعالية اشعاعية وأغراض أخرى.
يعتبر إنريكو فيرمي عالم في الفيزياء من إيطاليا والذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938 وغادر إيطاليا بعد صعود الفاشية على سدة الحكم واستقر في نيويورك في الولايات المتحدةمن أوائل من اقترحوا بناء مفاعل نووي حيث اشرف مع زميله ليو زيلارد Leó Szilárd الذي كان يهوديا من مواليد هنغاريا على بناء أول مفاعل نووي في العالم عام 1942 وكان الغرض الرئيسي من هذا المفاعل هو تصنيع الأسلحة النووية. في عام 1951 تم وللمرة الأولى إنتاج الطاقة الكهربائية من مفاعل أيداهو في الولايات المتحدة.
يتوقع بعض الخبراء نقصا في الطاقة الكهربائية في المستقبل البعيد نتيجة ظاهرة انحباس حراري سببتها أنشطة بشرية مثل تكرير النفط ومحطات الطاقة وعادم السيارات وغيرها من الأسباب وهناك اعتقاد سائد ان الطاقة النووية هو السبيل الأمثل لسد هذا النقص في المستقبل.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

ورق كربون

مخترع : ويد جورد إنجليزي 1905م






ورق الكربون (في الأصل الورق الكربوني) هو نوع من الورق مغطي من ناحية واحدة بطبقة من الحبر الجاف الثابت ، أو بغطاء صٍبغي يكون مثبتاً بالشمع غالباً. يستخدم ورق الكربون لعمل نسخة منفصلة أو أكثر حين عمل المستند الأصلي. صناعة ورق الكربون كانت أكبر مستهلك للشمع الجبلي أو الشمع المعدني Montan Wax سابقاً.
يوضع ورق الكربون بين الورقة الأصلية والورقة الخالية التي سوف يُطبع عليها. كلما كتب المستخدم على الورقة الأصلية ، كلما أدي الضغط من القلم أو الأداة المستخدمة إلى ترك أثر الحبر على الورقة الخالية ، وهذا يؤدي صنع نسخة كربونية Carbon-Copy للورقة الأصلية.
وعندما ينتقل الحبر من ورقة الكربون إلى الورقة التي بأسفله ، يُترك أثر من النص المكتوب على الجانب الكربوني بدلاً من الحبر الذي تم إزالته. تم صنع ورق الكربون ليكوّن مستندات حساسة والتي يمكن ان تخضع للتحليل القضائي أو الجنائي ، وبهذا يمت ورق الكربون بصلة لأمن المعلومات ، لذا يجب أن يمزق أو يتم تدميره لضمان السرية والأمن.
تم استبدال ورق الكربون بوسائل أخرى إلكترونية مثل التصوير الضوئي ، وعلى الرغم من ذلك فإنه يستخدم لعمل نسخة من الكتابات إلا أن هذا صار نادراً. وهناك بعض الاستخدامات التجريبية لورق الكربون في الفن مثل استخدامه كسطح للرسم ، أو في البريد لتجميل وزخرفة المظاريف.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

حافلة

مخترع : ولتر هانكوك إنجليزي






الحافلة هي وسيلة نقل للركاب.يصمم أصحاب المصانع الحافلات بأحجام مختلفة وذلك تبعا لعدد الركاب الذي يجب حمله. فتحتوي بعض الحافلات على عدد قليل من المقاعد التي تكفي لجلوس ثمانية ركاب فقـط، بينما تتسع حافلات أخرى لأعداد كبيرة من الركاب، يصل إلى 70 راكبا، مع متسعٍ لوقوف عدد آخر من الركاب.
تسير معظم الحافلات بزيت الديزل أو البنزين. وتسير بعض الحافلات التي تعرف بالترولي بالكهرباء التي تؤخذ من أسلاك علوية فوق المركبة. وبعض الحافلات ذات مفاصل مترابطة، أي أنها تحتوي على قسمين متصلين بغطاء مرن.







تاريخ:


كانت أولى الحافلات تجرها الخيول. في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت هذه المركبات تعرف بالحافلات العمومية، وفي بريطانيا بدأت خدمات الحافلات التي تجرها الخيول في العشرينيات من القرن التاسع عشر الميلادي.

في الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي اخترعت في الولايات المتحدة الأمريكية عربات القطار الكهربائي، وهي مركبات من نوع الحافلة تسير على قضبان السكك الحديدية. وقد أصبحت هذه العربات تعرف في أقطار أخرى بالترام. ظهرت الحافلات التي تعمل بآلات الاحتراق الداخلي لأول مرة في التسعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي. بدأ استخدام الحافلة الكهربائية (التروللي) في إنجلترا منذ عام 1911، أما الحافلات المؤلفة من الطابق الواحد والطابقين والتي تسير بالمحرك فقد أصبحت شائعة الاستعمال منذ الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي. لم يكن السفر بالحافلة مريحًا في البداية بسبب الطرق الوعرة والإطارات القاسية التي كانت الحافلات تستخدمها. ولكن منذ مطلع القرن العشرين الميلادي أصبحت الحافلات أكثر راحة نظرًا لوجود الطرق الجيدة واستخدام الإطارات المملوءة بالهواء. أخذت خدمات الحافلة في الأقطار الصناعية في التراجع في الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي، وذلك بسبب قيام كثير من الناس باقتناء سيارات خاصة. ومع ذلك تنقل الحافلات العاملة بين المدن عددًا أكبر من المسافرين في الوقت الحاضر. أعادت بعض شركات الحافلات العاملة في المدينة تسيير عربات الحافلة الكهربائية (الترام) لمقاومة التلوث الهوائي وازدحام المرور. تسعى شركات الحافلات أحيانًا إلى تخفيض أجرة الحافلة، كي يصبح النقل العام أكثر شعبية لدى المسافرين
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

زمام منزلق






الزمام المنزلق (أو السحّاب، أو السوستة) عبارة عن أداة تستعمل من أجل ضم قطعتين من القماش بشكل مؤقت، وغالباً ما تستعمل في الملابس والحقائب والأمتعة وفي العديد من التطبيقات الأخرى.
قام جودسون وتكومب باختراع الزمام المنزلق في الولايات المتحدة سنة 1891، ثمّ حسّنه المخترع السويدي جيدون صندباك سنة 1914.






آلية عمل الزمام المنزلق
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية منتهى الذوق  
افتراضي

مكنسة

مخترع :ملفيل بيل أمريكي 1876م






المكنسة هي أداة تستخدم لتنظيف الأرضيات. أو ككنس الغبار منها أو اشياء توسخ المنزل أو اي شيء اخر يسكنه الإنسان
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محـ،ـدثً , الاختراعات , اهم , or or , والمخترعين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:38 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى روعة الخليج @ 2014 - 2015