العودة   منتديات روعة الخليج > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي فقط لأهل السنة والجماعة

الإهداءات
همس القوافي : ممساء الخيير     رسام الاحاسيس : أجمل صباح لساكن القلب والروح.. شوفتك تكحل العين وتداوي الجروح.     رسام الاحاسيس :     رسام الاحاسيس :     رسام الاحاسيس : صباح البسمة وأروع نظرة وأرق تحية ، يا أجمل صباح وأعظم هدية    

إضافة رد
 
افتراضي الزوجة الصالحة والذرية الطيبة خير متاع الدنيا

 


الزوجة الصالحة والذرية الطيبة خير متاع الدنيا



السلام عليكم ورحمة الله


الزوجة الصالحة والذرية الطيبة خير متاع الدنيا


إن من أعظم نعم الله تعالى على العبد أن يرزقه الله زوجة صالحة وذرية طيبة، فالزوجة الصالحة هي سكن وأُنس لزوجها، قال سبحانه : (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)(1).

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة)(2)، والذرية الطيبة هم زينة الحياة الدنيا (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً)(3)، وباجتماعهما ؛ أي الزوجة الصالحة والذرية الطيبة يكتمل متاع الحياة الدنيا (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ)(4) .
ورجل له زوجة سيئة الخلق كرجل بلا زوجة كلاهما سيّان فرد لا أنيس له ولا سكن، وكذا رجل له ولد عاق كرجل بلا ولد كلاهما وحيد لا وارث له.
تأمل هذا المعنى في دعاء زكريا عليه السلام كما في قوله تعالى (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) فكانت الإجابة :
(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ )الأنبياء: 89 – 90
قال العلامة الطبري رحمه الله تعالى:[واختلف أهل التأويل في معنى الصلاح الذي عناه الله جلّ ثناؤه بقوله( وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ)

فقال بعضهم: كانت عقيماً فأصلحها بأن جعلها وَلُوداً.
وقال آخرون: كانت سيئة الخلق، فأصلحها الله له بأن رزقها حسن الخلق. قال أبو جعفر: والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله أصلح لزكريا زوجه، كما أخبر تعالى ذكره بأن جعلها ولودا حسنة الخُلُق، لأن كل ذلك من معاني إصلاحه إياها، ولم يخصُصِ الله جلّ ثناؤه بذلك بعضا دون بعض في كتابه، ولا على لسان رسوله، ولا وضع ، على خصوص ذلك دلالة، فهو على العموم ما لم يأت ما يجب التسليم له بأن ذلك مراد به بعض دون بعض](5).
فإلى كل مَن أراد صلاح زوجه
وإلى كل من أراد ذرية طيبة
أكثروا من هذا الدعاء (ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)


 

رد مع اقتباس
 
افتراضي رد: الزوجة الصالحة والذرية الطيبة خير متاع الدنيا

جزاك الله خير الجزاء احمد
جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله
رد مع اقتباس
 
افتراضي رد: الزوجة الصالحة والذرية الطيبة خير متاع الدنيا

شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد احتضان الزوجة يومياً مني خذوك صور المشاهير و الفنانين 1 2017-12-13 09:16 PM
مقبلات - المناقيش الشامية , بالصور طريقه عمل المناقيش الشامية معجنات نجديه غير ارشيف الطبخ 0 2017-05-15 04:42 AM
فوائد إحتضان الزوجة يومياً العلاقات و الثقافه الزوجية 2016 مهره دورات الدعم الفني 0 2017-04-01 03:30 PM
اطفال - قصة الزوجة الصالحة بالصور للاطفال منتدى المواليد نجديه غير منتدى الاطفال و المواليد والعناية بهم 0 2017-03-07 05:21 AM
صور الممثل شاروخان جديدة 2016, صور الفنان الهندي شاروخان 2016, احلي صور صور شاروخان نجديه غير صور المشاهير و الفنانين 0 2015-10-26 02:20 PM


الساعة الآن 07:56 PM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى روعة الخليج @ 2014 - 2015