العودة   منتديات روعة الخليج > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي > نصرة الرسول صلى الله عليه و سلم

الإهداءات

إضافة رد
 
افتراضي أبو بكر صاحب النبي في الهجرة:

 


أبو بكر صاحب النبي في الهجرة:
أقام رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بمكَّةَ بعدَ أصحابه مِن المهاجرين ينتظر أن يُؤذَن له في الهِجرة ولم يتخلَّفْ معه بمكَّةَ أحدٌ مِن المهاجرين إلا مَن حُبِس أو فُتِن، إلا عليَّ بن أبي طالب، وأبا بكر بن أبي قُحافة الصِّدِّيق رضي الله عنهما "وكان أبو بكر كثيرًا ما يستأذن رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الهِجرةِ فيقول له رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: لا تَعجلْ لعلَّ الله يجعلُ لك صاحبًا"، فيَطمع أبو بكر أن يكونَ رسولُ الله صاحبَه في الهِجرة؛ ابن إسحاق بتصرُّف.
وكان أبو بكر رضي الله عنه رجلاً ذا مالٍ، فكان حين استأذن رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الهِجْرة قال له رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «لا تعجلْ لعلَّ الله يجِد لك صاحبًا»، فطَمِع أبو بكر أن يكونَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم إنما يعني نفسَه حين قال له ذلك، فابْتاع راحلتَيْن فاحتبسهما في دارِه يَعْلِفهما؛ إعدادًا لذلك.
فعن عُروةَ بن الزُّبَير، عن عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: "كان لا يُخطئ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم أن يأتي بيتَ أبي بكر أحَدَ طَرَفي النهار: إما بُكْرةً وإمَّا عَشِيَّة، حتى إذا كان اليومُ الذي أُذِن فيه لرسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الهجرة، والخروج من مَكَّة من بيْن ظهري قومِه، أتانا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بالهاجرةِ في ساعةٍ كان لا يأتي فيها، قالت: فلما رآه أبو بكر قال: ما جاء رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم هذه الساعةَ إلا لأمرٍ حدَث.
قالت: فلمَّا دخَل تأخَّر له أبو بكر عن سَريرِه، فجَلَس رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم وليس عندَ أبي بكر إلا أنا وأُخْتي أسماء بنت أبي بكر، فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أخْرِجْ عنِّي مَن عندَك»، فقال: يا رسولَ الله، إنَّما هما ابنتاي، وما ذاك - فِداك أبي وأمي؟ فقال: «إنّ الله قدْ أذِن لي في الخروج والهِجرة»، قالت: فقال أبو بكر: الصُّحبةَ يا رسولَ الله، قال: «الصحبةَ».
قالت: فواللهِ ما شَعُرتُ قطُّ قبل ذلك اليوم أنَّ أحدًا يَبكي مِن الفرَح حتى رأيتُ أبا بكر يَبكي يومئذٍ، ثم قال: يا نبيَّ الله، إنَّ هاتين راحلتان، قد كنتُ أعددتهما لهذا، فاستأجَرَا عبدَالله بنَ أريقط - رجلاً مِن بني الدئل بن بكر، وكانتْ أمُّه امرأة مِن بني سهم بن عمرو، وكان مشرِكًا - يدلُّهما على الطريق، فدفعَا إليه راحلتيهما، فكانتَا عندَه يرعاهما لميعادِهما؛ "سيرة ابن إسحاق".


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
- شقيقه صاحب قرار إلغاء الدعارة.. عبد العظيم عبد الحق صاحب ?تحت الشجرة يا وهيبه? الذي كرمته إيطاليا.. تعرف أكثر عليه.. صور فنانات ممثلات كل النجوم مني خذوك صور المشاهير و الفنانين 0 2017-09-14 06:38 AM
نبي الرحمة والتسامح - نبي الرحمة والتسامح ? هجرة النبي للمدينة .. الشباب هم من نصروا النبي في الهجرة | الحلقة 24 صور مسلسلات رمضان 2016 مشاهدة مهره قسم المسلسلات التركية و العربية 0 2017-06-19 06:17 PM
حلوة جوز الهند ال*********اء , طريقة عمل حلوة جوز الهند ال*********اء مني خذوك ارشيف الطبخ 0 2016-12-23 12:50 AM
روانى كيك جوز الهند , طريقةعمل روانى كيك جوز الهند مني خذوك ارشيف الطبخ 0 2016-12-23 12:50 AM
وصفات طبيعية للتغلب على التهابات حفاضات الأطفال ، مشكلة التهابات الحفاض و حلولها جديد 2016 نجديه غير دورات الدعم الفني 0 2016-05-20 12:50 PM


الساعة الآن 12:23 AM


جميع الحقوق محفوظة لمنتدى روعة الخليج @ 2014 - 2015